ADNOC

أدنوك للتوزيع تنجز تحديثاً لمعدات وشاحنات تزويد الوقود في مطار أبوظبي الدولي

22 ديسمبر 2014
  • عملية التحديث تمت بإشراف كادر من الموظفين الفنيين المواطنين
  • 60% معدل توطين الوظائف الإشرافية والفنية في مجال خدمات الطيران

أقامت شركة "أدنوك للتوزيع" المزود الوحيد لوقود الطائرات في مطار أبوظبي الدولي بتنفيذ مشروع تهيئـة وإعـادة تأهيـل معـدات تزويد وقود الطائرات القديمـة فنياً ووفـقاً للمعاييـر الفنيـة العالميـة المتبعة في هذا المجـال.

وتمت عملية التأهيل والصيانة بمشاركة كادر فني من الموظفين المواطنين، وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز دور ومشاركة الكوادر الفنية في العمل وإتاحة الفرص أمـام الفنيـين من المواطنيـن لتوظيف خبراتهم وصقلها إضافة إلى تطـوير مهـاراتهم واكتساب المـزيد من الخبـرات في مجال تصنيع وعمل آلات ومعدات تزويد وقود الطائرات.

وقال عبدالله سالم الظاهري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع: "نحن نعمل بجهود حثيثة لدعم كافة المشاريع التنموية التي تشهدها الدولة ونحرص على مواكبـة التوسـع والنهضـة الكبيـرة التي يشـهدها مطار أبوظبي الدولي. وقد سخرت أدنوك للتوزيع إمكاناتها وتعزز قدراتها ومواردها للمشاركة في دفع عجلة التنمية والوصـول إلى أرقـى المسـتويات الخـدمية في مجال تزويد وقود الطائرات".

وأضاف الظاهري: "تسعى شركة أدنوك للتوزيع إلى خلق جيل من الفنيين المواطنين المؤهلين ليس فقط لإدارة عمليات التشغيل وإنما اكتساب مهارات المعرفة والإلمام بتفاصيل المعدات والآلات المستخدمة في بيئة العمل مثل أجزاء المعدات وطريقة عملها والأهم من ذلك المساهمة في تصنيع المعدة بما يتناسب مع متطلبات العمل، الأمر الذي يساهم في تعزيز خبرات الفنيين المواطنين إضافة إلى التقليل من النفقات والمصروفات على المعدات المستوردة وهو ما يتركز عليه هذا المشروع. ونحن اليوم فخورون بالنسبة التي وصلنا إليها في توطين الوظائف الإشرافية والفنية والتي بلغت 60% في مجال خدمات الطيران نهاية العام الماضي."

وقد بدأ العمل في المرحلة الأولى والتجريبية لتحديث أول معدات تزويد وقود للطائرات نهاية العام 2013 واستغرق 4 أشـهر كان التركيز فيها على مراجعـة جميـع مراحـل التصاميـم بصـورة دقيقـة إضافة إلى تنفيذ عدد من الورش التدريـبية للفنيين. وشملت خطوات المشروع اختيار الهيـكل المناسـب لمعدات التزويـد من بيـن أفضـل الشـركات المصنعـة عالمياً، ووضـع التصاميم الفنية الخاصة مع إتبـاع وتنفيـذ المعاييـر الدوليـة الخاصـة بالأمـن والسـلامة والبيئـة بما يتلاءم مع متطلبـات العمـل داخل مسـتودعات التزويـد. وذلك قبل البدء بتنفيـذ تصاميـم المعـدات وتعـديل وتصنيـع المعـدات وإجـراء الاختبارات العمليـة والفنيـة اللازمـة لهـا ومن ثـم اعتمادها في عمليـات التزويـد بعـد التأكـد من تأديتهـا لمهـام التزويـد بكفـاءة عاليـة وحسـب متطلبات العمل والمواصفات والمعاييـر الفنيـة العالمية.

ونجح فريق العمل الممثل بدائرة عمليات الطيران في شهر يونيو من العام الجاري في تجهيز أول معـدة لتـزويـد الوقود وجميـع أجزائهاونقلهـا لمسـتودع مطـار أبوظبـى الدولي لبدء التشغيل ولإجـراء الاختبارات الفنيـة الـلازمة والتي من خلالها أثبتت كفاءتها العالية في عمليات تزويد وقود الطائرات.

يذكر أن شركة أدنوك للتوزيع تعد المزود الاستراتيجي لخدمات الطيران ذات الجودة العالية للعـديد من شركات الطيران المحلية والعالمية حيث أنها تزود أكثر من 70 شركة طيران عالمية من خلال 7 مطارات دولية في دولة الامارات العربية المتحدة بأجود أنواع وقود الطائرات مثل ( Jet A-1وAVGAS 100LL) المتوافقة مع التقنيات والمتطلبات الصارمة التي وضعتها عدد من الهيئات التنظيمية المرموقة مثل وزارة الدفاع البريطانية)، وإدارة الدفاع الأمريكية (Mil-DTL-83133G)، بالإضافة إلى أرفع معايير الجودة المعتمدة عالمياً.