عودة إلى النشرات الصحفية

مشاركة

أدنوك للتوزيع تختتم عاماً حافلاً بالإنجازات على مستوى التوسع والتحول والنمو في قطاعي الوقود والتجزئة في 2023

• واصلت الشركة توسعة شبكة محطات الخدمة وتجاوزت خططها لافتتاح 25-35 محطة جديدة في 2023 بإضافة 41 محطة خدمة جديدة لشبكة محطاتها خلال العام
• نمو معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود بنسبة 12.9 % على أساس سنوي من خلال عدد من المعاملات، ومعدل التحول من الوقود إلى متاجر التجزئة يسجل أعلى مستوى له في أربع سنوات بنسبة 24.7%
• الشركة تدشن المرحلة الأولى من نقاط شحن المركبات الكهربائية السريعة وفائقة السرعة، ليصل عدد نقاط الشحن المتوفرة في محطات الشركة إلى أكثر من 50 عبر شبكتها في الدولة
• تم افتتاح أولى تسع محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك للتوزيع في مصر في عام 2023

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 31 يناير 2024: أعلنت أدنوك للتوزيع (الرقم: AEA006101017) و(الرمز: ADNOCDIST)، الشركة الرائدة على مستوى الدولة في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، اليوم أبرز النتائج التشغيلية المبكرة التي حققتها خلال عام 2023، على أن يتم الإعلان عن النتائج المالية لعام 2023 في شهر فبراير 2024. حيث استمرت الشركة في تسجيل نمو في قطاعي الوقود والتجزئة لتُرسي بذلك معايير جديدة في إطار التوسع محلياً ودولياً، كما حقّقت إنجازات ملحوظة في مجال تعزيز الاستدامة وترقية تجربة تسوق العملاء.

واصلت الشركة توسعة شبكة محطاتها طوال عام 2023، حيث تجاوزت هدفها لافتتاح 25-35 محطة خدمة جديدة في 2023 بافتتاح 41 محطة خدمة جديدة في كل من دولة الإمارات والسعودية ومصر ليصل بذلك إجمالي عدد محطات الخدمة في أدنوك للتوزيع إلى 840 محطة خدمة في نهاية العام منها 597 محطة خدمة في دولة الإمارات والسعودية.

وتعزز حضور الشركة على الصعيد الدولي باستحواذها على حصة 50% من أعمال شركة "توتال إنرجيز للتسويق مصر ذ.م.م" التي تشمل محفظة أعمال متنوعة تضمّ أكثر من 240 محطة بيع الوقود بالتجزئة ومتاجر تجزئة وأعمال وقود الطائرات وزيوت التشحيم.. وتم افتتاح أولى تسع محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لأدنوك للتوزيع في النصف الثاني من عام 2023 في مواقع استراتيجية في مصر توفر للمجتمعات المحلية باقة واسعة من الخدمات.

أداء تشغيلي قوي

سجلت الشركة ارتفاعا إجمالياً بنسبة 11.8% في كميات من الوقود المباعة على أساس سنوي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي (الإمارات والسعودية) - مع زيادة سنوية بنسبة 9.6% في مبيعات وقود التجزئة، وبنسبة حوالي 16.2% في مبيعات الوقود التجاري على أساس سنوي. ويأتي هذا النمو مدفوعاً بانتعاش النشاط الاقتصادي في قطاع التنقل في المنطقة إلى جانب زيادة مساهمة عمليات الشركة في السعودية.

وخلال عام 2023، سجلت محطات خدمة أدنوك في الدولة 179.7 مليون معاملة وقود تجزئة، مما يعني خدمة حوالي 500،000 عميل يومياً. حققت أعمال التجزئة لغير الوقود في الشركة أداءً قوياً حيث ارتفعت المعاملات بنسبة 12.9% على أساس سنوي، إلى جانب تحقيق أعلى معدل تحول من الوقود إلى متاجر التجزئة خلال أربع سنوات بلغ 24.7%.

وواصلت الشركة الاستثمار في حلول التنقل المستدام، وعملت على تسريع خطط تزويد محطاتها بنقاط شحن المركبات الكهربائية حيث دشنت المرحلة الأولى من نقاط شحن المركبات الكهربائية السريعة وفائقة السرعة، ليصل عدد نقاط الشحن المتوفرة في محطات الشركة بنهاية العام إلى أكثر من 50 في مواقع استراتيجية عبر شبكتها.

التطلع الى المستقبل

وفي هذا السياق، قال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع:" نتطلع في عام 2024 إلى تحقيق المزيد من القيمة للمساهمين وعملائنا وشركائنا. وسنعمل على الاستفادة من حضورنا الدولي والتقنيات الحديثة ونهج التركيز على العملاء لتعزيز المرحلة التالية من مسيرة نجاحنا."

ستعمل أدنوك للتوزيع على التركيز على الأولويات الاستراتيجية الرئيسية في عام 2024، بناءً على النجاحات التي حققتها الشركة في عام 2023. وتشمل أولويات الشركة لهذا العام تحقيق الأرباح، ودمج مبادئ الاستدامة في عملياتها بشكل سلس، وتعزيز ثقافة التميز في تجربة العملاء.

لعلاقات المستثمرين، يُرجى التواصل عبر:

IR@adnocdistribution.ae

لاستفسارات وسائل الإعلام، يرجى التواصل عبر:

media@adnocdistribution.ae

# # #

حول "أدنوك للتوزيع"

أدنوك للتوزيع هي الشركة الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع التنقل وتوزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة. توفر الشركة الطاقة لتيسير رحلات العملاء منذ عام 1973، ومنذ ذلك الوقت تعمل الشركة على تقديم أفضل الخدمات لعملائها. واليوم، تتيح أدنوك للتوزيع وتعزز كل رحلات عملائها، وذلك بفضل توفيرها لأفضل تجارب العملاء المبتكرة والمعززة رقمياً في قطاع منتجات التجزئة غير المرتبطة بالوقود. تدير أدنوك للتوزيع محطات خدمة في جميع إمارات الدولة السبع، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية. كما تسوق زيوت التشحيم عبر موزعين في 34 دولة في جميع أنحاء العالم. وبعد 50 عاماً من تأسيسها، تدير أدنوك للتوزيع أكثر من 800 محطة خدمة، 529 محطة خدمة في دولة الإمارات و68 محطة خدمة في السعودية. وباعتبارها الشركة الرائدة في قطاع التجزئة لغير الوقود في دولة الإمارات، تشغل الشركة 359 متجر واحة أدنوك و33 مركزاً للفحص الفني للمركبات، كما توفر العديد من الخدمات الرائدة التي تشمل غسيل السيارات وتغيير الزيت وشحن المركبات الكهربائية. أدنوك للتوزيع هي أيضاً المسوّق والموزّع الريادي للوقود لعملاء القطاع التجاري والصناعي والحكومي في دولة الإمارات. جميع الأرقام كما في 31 ديسمبر 2023. بالإضافة إلى ذلك، أكملت أدنوك للتوزيع في فبراير 2023 صفقة مع "توتال إنرجيز ماركتنج افريك أس. أيه. أس." للاستحواذ على حصة 50% من أعمال شركة "توتال إنرجيز للتسويق مصر ذ.م.م"، وهو ما يُعد أول حضور رسمي للشركة في السوق المصري. تهدف أدنوك للتوزيع إلى أن تصبح الموزع الرائد عالمياً في قطاع التنقل وتوفير حلول التنقل المستدامة وتجارب تسوق العملاء الاستثنائية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: www.adnocdistribution.ae.

بيانات تحذيرية مرتبطة بالمعلومات الاستشرافية

يتضمن هذا الخبر الصحفي بيانات استشرافية مرتبطة بعمليات "شركة أدنوك للتوزيع ش.م.ع"، وهي ترتكز على التوقعات والتقديرات الحالية لإدارة الشركة فيما يخص المنتجات البترولية والكيماوية وغيرها من القطاعات ذات الصلة. وإن كلمات أو عبارات مثل "يتوقع"، و"ينوي"، و"يخطط"، و"يستهدف"، و"يقدّر"، و"يعتزم"، و"يعتقد"، و"يسعى"، و"يخمّن"، و"قد"، و"يمكن"، و"ربما"، و"سوف"، و"ينبغي"، و"يضع ميزانية"، و"تطلعات"، و"توجهات"، و"إرشادات"، و"تركيز"، و"حسب الموعد المقرر"، و"في المسار المحدد"، و"من المقرر"، و"أهداف"، و"غايات"، و"استراتيجيات"، و"فرص" وغيرها من التعابير المشابهة تهدف إلى تحديد مثل هذه البيانات الاستشرافية. ولا تشكل هذه البيانات أي ضمانات بخصوص الأداء المستقبلي للشركة، وهي خاضعة لمخاطر وشكوك وغيرها العديد من العوامل التي يُعتبر العديد منها خارج نطاق سيطرة الشركة ومن الصعب التنبؤ بها. ولذلك قد تختلف المخرجات والنتائج الفعلية بشكل ملموس عما هو وارد أو متوقع في مثل هذه البيانات الاستشرافية. ولا ينبغي على القارئ أن يعتمد بشكل قاطع على هذه البيانات التي تعد صحيحة فقط حتى تاريخ نشر هذا الخبر الصحفي. وما لم يكن هناك داعٍ قانوني، لا تعد "أدنوك للتوزيع ش.م.ع" ملزمةً بتحديث أي بيانات استشرافية علانيةٍ سواء نتيجة معلومات جديدة، أو أحداث مستقبلية، أو غير ذلك.

يخضع توزيع الأرباح لتقدير مجلس الإدارة فيما يتعلق بمتطلبات إدارة النقد للشركة الخاص بنفقات التشغيل ونفقات الفوائد والنفقات الرأسمالية المتوقعة، وبظروف السوق والبيئة والظروف التشغيلية في الأسواق التي تعمل بها الشركة، وتوقعات مجلس الإدارة بخصوص أعمال ونشاطات الشركة. بالإضافة إلى ذلك، ستعتمد نسب الأرباح وتوزيعها، من بين أمور أخرى، على الأرباح المستقبلية وخطة عمل الشركة، وكل ذلك وفقاً لتقدير مجلس الإدارة وموافقة مساهمي الشركة.