عودة إلى النشرات الصحفية

مشاركة

أدنوك للتوزيع تحقق أداءً قوياً ونمواً في الأرباح الأساسية خلال النصف الأول من عام 2023

نمو الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 9 % وارتفاع صافي الأرباح باستنثاء حركة المخزون، بنسبة تتجاوز 2 % على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023، مدفوعةً بارتفاع مبيعات الوقود ومبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية

أدنوك للتوزيع تواصل تنفيذ استراتيحيتها لقطاع أعمال التجزئة لغير الوقود مع نمو المعاملات بنسبة 14% على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2023، وتحقق أعلى معدّل تحول من الوقود إلى متاجر التجزئة
وفقاً لسياسة توزيع الأرباح، تتوقع الشركة توزيع أرباح بقيمة 1.285 مليار درهم للنصف الأول من عام 2023 في شهر أكتوبر ، رهناً بموافقة مجلس إدارة الشركة 
أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 04 أغسطس 2023: أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، الرائدة على مستوى الدولة في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت (الرقم:AEA006101017) و(الرمز :ADNOCDIST) ، اليوم نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2023، حيث سجلت الشركة زيادة في الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 1.57مليار درهم بزيادة بنسبة 9% على أساس سنوي. كما ارتفع صافي الأرباح باستثناء حركة المخزون ليصل إلى 1.03 مليار درهم، بزيادة بنسبة 2% على أساس سنوي، مدعومةُ بارتفاع مبيعات الوقود ومبادرات تحسين الكفاءة التشغيلية في جميع قطاعات الشركة.
 
وحافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية حيث بلغت نسبة الدين إلى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 1.13 مرة في نهاية النصف الأول من العام، كما حافظت على مركز مالي قوي معززَّا بسيولة وافرة بلغت 4.7 مليار درهم. 
أداء تشغيلي قوي
شهدت أدنوك للتوزيع نمواً على أساس سنوي في إجمالي كميات مبيعات الوقود في كل من الإمارات والمملكة العربية السعودية، وذلك  بزيادة بنسبة 9% في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وارتفعت كميات وقود التجزئة، والتي تمثل حوالى 70% من إجمالي كميات الوقود، بنسبة 8% على أساس سنوي ، في الوقت الذي سجلت فيه كميات وقود الشركات نمواً مستداماً بنسبة 12% على أساس سنوي، مدعومة بجهود الشركة لتعزيز محفظة أعمالها التجارية.

وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع: "لقد حقّقت أدنوك للتوزيع نتائج قوية خلال النصف الأول من العام، ساهم في ذلك الأداء التشغيلي القوي والمبادرات التي أطلقتها الإدارة لتحسين الكفاءة في جميع قطاعات الشركة.  ونتوقع أن يستمر زخم النمو خلال النصف الثاني من 2023، فيما نسير على خطى ثابتة نحو تحقيق أهدافنا لهذا العام بما في ذلك خطتنا لترشيد النفقات التشغيلية وتوسعة شبكة محطات الشركة على الصعيد المحلي والدولي.  نحن ملتزمون بتحقيق نمو مستدام وعوائد مجزية للمساهمين على المدى الطويل. ويعزز ذلك يقيننا الراسخ بإستراتيجينا للنمو الذكي وحرصنا على تحسين كفاءتنا التشغيلية بشكل مستمر والمضي قدمًا في تنفيذ خططنا التحولية التي تركز على الابتكار وترقية تجربة العملاء، وخفض الانبعاثات الكربونية من عملياتنا، ودعم أهداف التنقل المستدام التي تسعى الدولة لتحقيقها، وذلك ضمن مساعينا لمواكبة أعمالنا للمستقبل والاستفادة القصوى من الفرص التي يوفّرها التّحول في قطاع الطاقة." 

وواصل قطاع أعمال تجزئة  غير الوقود في الشركة تحقيق أداءً قوياً حيث ارتفع إجمالي الربح بنسبة تتجاوز 12% على أساس سنوي في النصف الأول من العام، مدعوماً بزيادة بنسبة 14% في معاملات غير الوقود وتحقيق أعلى معدل تحويل (من محطات الوقود إلى متاجر التجزئة). وجاء النّمو في معاملات غير الوقود بفضل تنفيذ العديد من المبادرات لتعزيز مبيعات المأكولات والمشروبات  إلى جانب المبادرات التي تركز على العملاء وفقاً لاستراتيجية الشركة لأعمال تجزئة غير الوقود وتوفير منتجات وخدمات مبتكرة.
حققت أدنوك للتوزيع نموًا كبيرًا من خلال الاستفادة من  تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لتعزيز تجربة العملاء. وقد نجح ذلك في تقديم عروض مخصصة من خلال برنامج مكافآت أدنوك، الذي أصبح يضم الآن أكثر من 1.7 مليون عضو. بالإضافة إلى ذلك ، أعادت الشركة تنشيط متاجر واحة أدنوك، حيث جددت خمسة متاجر في النصف الأول من العام

كما أطلقت الشركة حملة جديدة لمكافآت العملاء تتيح لهم كسب نقاط المكافآت بمعدل أسرع. وبهذا يصبح عملاء الشركة الآن قادرين على كسب ما يصل إلى ثلاث مرات (3 أضعاف) من النقاط في كل عملية شراء ، ما يؤدي إلى تحسين عرض قيمة العميل لمكافأة العملاء الحاليين بشكل أفضل وجذب عملاء جدد. أهداف الحملة.
بالإضافة الى تعزيز حياة العملاء من خلال خدمات سلسة ومبتكرة  وكذلك توفير مجموعة واسعة من المنتجات. وتهدف الحملة إلى زيادة حجم المعاملات ومعدل التحويل لمتاجر الشركة، في الوقت الذي تعمل فيه مبادرة توحيد المدفوعات أيضًا على تحسين تجربة العملاء وتعزيز الكفاءة التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال.
بالإضافة إلى ذلك ، تساهم المبادرات التي تربط مكافآت أدنوك بجميع عمليات الشراء التي تتم في محطات الخدمة بشكل إضافي في النمو ، مما يتيح للعملاء الحصول على نقاط المكافآت واستبدالها مقابل العروض القيمة في الوقود وخدمات تغيير التشحيم والمتاجر وغسيل السيارات ، مما يساهم في النمو المستمر للشركة.

تنفيذ استراتيجية التوسع 
قامت أدنوك للتوزيع بتسريع تنفيذ استراتيجتها للنمو بافتتاح 13 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال النصف الأول من العام، 3 منها في دبي، ليصل بذلك عدد محطات شبكتها المحلية إلى 511 محطة خدمة ( 42 محطة خدمة في دبي)، وذلك كما في 30 يونيو 2023. ويعزز ذلك من مكانة الشركة الرائدة في قطاع توزيع الوقود بالتجزئة في الدولة.  وتظل الشركة في مركز قوي يتيح لها تحقيق أهداف خطط توسعها لهذا العام والرامية إلى افتتاح ما بين 25 إلى 35 محطة خدمة جديدة.
 
وأحرزت الشركة تقدماً كبيراً في مجال توسعها دولياً حيث أعلنت عن اكتمال صفقة الاستحواذ على حصة 50% من شركة "توتال إنرجيز للتسويق مصر" في فبراير 2023، والتي تُعد من بين أكبر أربع شركات توزيع وقود بالتجزئة في مصر. كما نجحت الشراكة الجديدة في توسعة أعمالها الخاصة بوقود الطائرات من خلال الحصول على امتياز تزويد طائرات شركة الاتحاد للطيران بالوقود في القاهرة. وفيما يتعلق بقطاع وقود التجزئة، افتتحت الشراكة محطة خدمة جديدة في الربع الثاني من 2023. وتخطط أدنوك للتوزيع لافتتاح أول ثلاث محطات خدمة تحمل العلامة التجارية لها في القاهرة خلال الربع الثالث من عام 2023.
ووسّعت الشركة خلال النصف الأول من عام 2023 شبكة الدول التي تصدر إليها مجموعة زيوت "أدنوك فويجر" إلى 32 سوقاً في جميع أنحاء العالم. كما تعمل الشركة على استكشاف الفرص المتاحة لدخول أسواق جديدة ونامية في قطاع خدمات تغيير الزيت (التشحيم) من خلال التعاون مع شركاء رئيسيين من جميع أنحاء العالم. وفي هذا السياق، كانت الشركة قد أعلنت مؤخراً عن توقيع اتفاقية مع شركة هندوستان للبترول المحدودة، وهي إحدى كبرى شركات توزيع الوقود وخدمات تغيير الزيت في الهند. وتُعد هذه الاتفاقية إنجازاً مهمًّا في إطار استراتيجية أدنوك للتوزيع للتوسع دولياً، وتعزيز مركزها في أسواق زيوت التشحيم الرئيسية في جميع أنحاء العالم.
تعزيز الكفاءة التشغيلية ومواكبة المستقبل
تركز أدنوك للتوزيع على توسعة شبكة محطاتها وتعزيز مساهمة قطاع أعمال التجزئة لغير الوقود وذلك من خلال تطبيق المبادرات الإدارية الرامية إلى تحسين الكفاءة التشغيلية لجميع قطاعات الشركة ووضع ضوابط مالية صارمة وترشيد الإنفاق. وقد نجحت الشركة خلال النصف الأول من عام 2023 في توفير ما قيمته 55 مليون درهم من النفقات التشغيلية، محرزةً تقدماً ملحوظاً في تحقيق هدفها لخفض التكاليف التشغيلية على أساس مماثل في عام 2023 بما يزيد عن 92 مليون درهم.

وتواصل شركة أدنوك للتوزيع التزامها في استكشاف فرص النمو المحتملة ومصادر الإيرادات الجديدة التي يُتيحها الانتقال في قطاع الطاقة، بما في ذلك حلول التنقل الجديدة مثل خدمات شحن المركبات الكهربائية وغيرها من مبادرات الاستدامة. وأعلنت الشركة في بداية العام عن تعاونها مع شركة "طاقة" لإطلاق المشروع المشترك "E2GO" الذي يهدف إلى إنشاء وتشغيل البنية التحتية اللازمة لشحن المركبات الكهربائية في أبوظبي ومختلف أنحاء الدولة. وبالإضافة إلى ذلك، تدير أدنوك للتوزيع حالياً 38 نقطة شحن كهربائي في العديد من محطات الخدمة.
كما عقدت الشركة شراكة استراتيجية مع دائرة النقل والبلديات - أبوظبي، ممثلة في مركز النقل المتكامل، للتعاون في استكشاف الفرص الكفيلة بتعزيز استدامة قطاع النقل البري الثقيل والخفيف في أبوظبي. وبموجب مذكرة التفاهم، اتفقت أدنوك للتوزيع ومركز النقل المتكامل على التعاون لاستكشاف إمكانيات توفير حلول التنقل المستدامة. وتشمل المبادرات الرئيسية المركبات منخفضة الانبعاثات الكربونية وعديمة الانبعاثات.
وفي يناير 2023، أعلنت أدنوك للتوزيع عن خططها لخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها وتقليص الكثافة الكربونية بنسبة 25% بحلول عام 2030، وذلك من خلال التزام بتحقيق الاستدامة في عملياتها اليومية من أجل تعزيز مواكبة أعمالها للمستقبل وتحقيق عائدات مستدامة لمساهميها على المدى الطويل. ومنذ ذلك الوقت، اتخذت الشركة خطوات ملموسة للإيفاء بهذا الالتزام وتحقيق الانتقال في مجال الطاقة. كما أعلنت الشركة عن إبرام شراكة مع "إيميرج"، الشركة المشتركة بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"إي دي أف"، لتركيب ألواح الطاقة الشمسية في محطات خدمة أدنوك للتوزيع في إمارة دبي، كجزء من توجّه الشركة لتركيب الألواح الشمسية بشكل تدريجي في محطات الشركة على مستوى دولة الإمارات لتزويد محطات الخدمة بالطاقة النظيفة. .
وفي إطار أجندة أدنوك للتوزيع للاستدامة، أطلقت الشركة مؤخّرًا بالتعاون مع هيئة البيئة – أبوظبي مبادرة مشتركة جديدة لإعادة تدوير المخلفات تهدف إلى تركيب ماكينات ذكية لإعادة تدوير النفايات في 25 محطة خدمة تجزئة أدنوك.
كما ستقوم أدنوك للتوزيع  بتشغيل أول محطة شحن فائقة السرعة لوقود الهيدروجين في المنطقة والتي ستنتج وقود الهيدروجين النظيف باستخدام محلل كهربائي يعمل بشبكة كهرباء خالية من الكربون. يأتي ذلك في إطار جهود مجموعة أدنوك للحد من انبعاثات الكربون في الإمارات.
عائدات مجزية للمساهمين
تظل أدنوك للتوزيع ملتزمة بتحقيق نمو مربح وعائدات مجزية للمساهمين حيث تنص سياسة توزيع الأرباح الجديدة التي تم الموافقة عليها خلال الاجتماع السنوي للجمعية العمومية في مارس 2023 على توزيع أرباح نقدية لا تقل عن 2.57 مليار درهم (20.57 فلس للسهم) لعام 2023. ويعني هذا توزيعات أرباح مجزية وشفافة للمساهمين وعائد ربحي سنوي للسهم بنسبة 5.3% (بناء على سعر السهم البالغ 3.90 درهم كما في 4 أغسطس 2023).
ووفقاً لسياستها لتوزيعات الأرباح، يتوقع أن توزع الشركة في شهر أكتوبر من هذا العام أرباحاً نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم على الأقل (10.285 فلس للسهم) عن النصف الأول من العام 2023.  على أن يتم دفع الجزء الثاني من توزيعات الأرباح (10.285 فلس للسهم) في شهر أبريل 2024، وفقاً لتقدير مجلس الإدارة وموافقة المساهمين.
وتنص سياسة أدنوك للتوزيع لتوزيعات الأرباح للأعوام القادمة على توزيع أرباح بنسبة لا تقل عن 75% من الأرباح القابلة للتوزيع. وتعكس سياسة توزيعات الأرباح المركز المالي القوي للشركة والثقة في آفاق نموها وقدرتها على توليد تدفقات مالية مستقبلاً، وهو ما سيدعم تمكين الشركة من متابعة فرص النمو مع الحفاظ على جاذبيتها وتحقيق عائدات نقدية مستدامة لمساهميها.
يمكن الاطلاع على الإعلان الكامل عن الربع الثاني من العام عبر الرابط:
https://www.adnocdistribution.ae/ar/investor-relations/investor-relations/
لعلاقات المستثمرين، يُرجى التواصل عبر:
IR@adnocdistribution.ae 
لاستفسارات وسائل الإعلام، يرجى التواصل عبر:
media@adnocdistribution.ae
###
حول "أدنوك للتوزيع"
أدنوك للتوزيع هي الشركة الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع التنقل وتوزيع الوقود وتشغيل متاجر التجزئة. توفر الشركة الطاقة لتسير رحلات العملاء منذ عام 1973، ومنذ ذلك الوقت تعمل الشركة على تقديم أفضل الخدمات لعملائها. واليوم، تتيح أدنوك للتوزيع وتعزز كل رحلات عملائها، وذلك بفضل توفيرها لأفضل تجارب العملاء المبتكرة والمعززة رقمياً في قطاع منتجات التجزئة غير المرتبطة بالوقود. تدير أدنوك للتوزيع محطات خدمة في جميع إمارات الدولة السبع، بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية. كما تسوق زيوت التشحيم عبر موزعين في 32 دولة في جميع أنحاء العالم. وبعد 50 عاماً من تأسيسها، تدير أدنوك للتوزيع أكثر من 570 محطة خدمة، 511 محطة خدمة في دولة الإمارات و64 محطة خدمة في السعودية. وباعتبارها الشركة الرائدة في قطاع التجزئة لغير الوقود في دولة الإمارات، تشغل الشركة 351 متجر واحة أدنوك و33 مركزاً للفحص الفني للمركبات، كما توفر العديد من الخدمات الرائدة التي تشمل غسيل السيارات وتغيير الزيت وشحن المركبات الكهربائية. أدنوك للتوزيع هي أيضاً المسوّق والموزّع الريادي للوقود لعملاء القطاع التجاري والصناعي والحكومي في دولة الإمارات. جميع الأرقام كما في 30 يونيو 2023. بالإضافة إلى ذلك، أكملت أدنوك للتوزيع في فبراير صفقة مع "توتال إنرجيز ماركتنج افريك أس. أيه. أس." للاستحواذ على حصة 50% من أعمال شركة "توتال إنرجيز للتسويق مصر ذ.م.م"، وهو ما يُعد أول حضور رسمي للشركة في السوق المصري. تهدف أدنوك للتوزيع إلى أن تصبح الموزع الرائد عالمياً في قطاع التنقل وتوفير حلول التنقل المستدامة وتجارب تسوق العملاء الاستثنائية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة www.adnocdistribution.ae.
بيانات تحذيرية مرتبطة بالمعلومات الاستشرافية
يتضمن هذا الخبر الصحفي بيانات استشرافية مرتبطة بعمليات "شركة أدنوك للتوزيع ش.م.ع"، وهي ترتكز على التوقعات والتقديرات الحالية لإدارة الشركة فيما يخص المنتجات البترولية والكيماوية وغيرها من القطاعات ذات الصلة. وإن كلمات أو عبارات مثل "يتوقع"، و"ينوي"، و"يخطط"، و"يستهدف"، و"يقدّر"، و"يعتزم"، و"يعتقد"، و"يسعى"، و"يخمّن"، و"قد"، و"يمكن"، و"ربما"، و"سوف"، و"ينبغي"، و"يضع ميزانية"، و"تطلعات"، و"توجهات"، و"إرشادات"، و"تركيز"، و"حسب الموعد المقرر"، و"في المسار المحدد"، و"من المقرر"، و"أهداف"، و"غايات"، و"استراتيجيات"، و"فرص" وغيرها من التعابير المشابهة تهدف إلى تحديد مثل هذه البيانات الاستشرافية. ولا تشكل هذه البيانات أي ضمانات بخصوص الأداء المستقبلي للشركة، وهي خاضعة لمخاطر وشكوك وغيرها العديد من العوامل التي يُعتبر العديد منها خارج نطاق سيطرة الشركة ومن الصعب التنبؤ بها. ولذلك قد تختلف المخرجات والنتائج الفعلية بشكل ملموس عما هو وارد أو متوقع في مثل هذه البيانات الاستشرافية. ولا ينبغي على القارئ أن يعتمد بشكل قاطع على هذه البيانات التي تعد صحيحة فقط حتى تاريخ نشر هذا الخبر الصحفي. وما لم يكن هناك داعٍ قانوني، لا تعد "أدنوك للتوزيع ش.م.ع" ملزمةً بتحديث أي بيانات استشرافية علانيةٍ سواء نتيجة معلومات جديدة، أو أحداث مستقبلية، أو غير ذلك.
يخضع توزيع الأرباح لتقدير مجلس الإدارة فيما يتعلق بمتطلبات إدارة النقد للشركة الخاص بنفقات التشغيل ونفقات الفوائد والنفقات الرأسمالية المتوقعة، وبظروف السوق والبيئة والظروف التشغيلية في الأسواق التي تعمل بها الشركة، وتوقعات مجلس الإدارة بخصوص أعمال ونشاطات الشركة. بالإضافة إلى ذلك، ستعتمد نسب الأرباح وتوزيعها، من بين أمور أخرى، على الأرباح المستقبلية وخطة عمل الشركة، وكل ذلك وفقاً لتقدير مجلس الإدارة وموافقة مساهمي الشركة.