مسارنا النمو
لتعزيز القيمة

تحميل
التقرير السنوي 2018
أدنوك للتوزيع

أبرز النواحي والمالية

تحقيق أهدافنا وتسريع خططنا للنمو

كما حققنا كفاءة عالية في ترشيد التكاليف عن طريق تحسين النفقات التشغيلية وتقليل تكاليف الإنشاء لمحطات الخدمة الجديدة.

الإيرادات

مليون درهم إماراتي

15.9٪
22,893
2018
22,893
2017
19,756

ربح الفترة

مليون درهم إماراتي

2,128

ربح السهم

درهم إماراتي

0.170

إجمالي الربح

مليون درهم إماراتي

14.5٪
5,069
2018
5,069
2017
4,426

* توزيع أرباح 2018

مليون درهم إماراتي

1,470

توزيع أرباح 2018
للسهم الواحد

مليون درهم إماراتي

0.1176

الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات

مليون درهم إماراتي

21.6٪
2,774
2018
2,774
2017
2,281

صافي النقد الناتج عن
الأنشطة التشغيلية

مليون درهم إماراتي

4,914

العائد على
حقوق الملكية

 

٪59.3

* تتضمّن أرباح بقيمة 735 مليون درهم (0.0588 درهم للسهم الواحد ) أوصى بها مجلس إدارة الشركة والتي ستُعرض على المساهمين خلال الجمعية العمومية السنوية المقبلة في 2019 للموافقة عليها.

أبرز النواحي التشغيلية

لقد سجلنا عدة إنجازات هامة خلال عام 2018 وأبرزها عملية توسعنا في دبي والمملكة العربية السعودية. فقد افتتحنا 17 محطة خدمة في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك أول ثلاث محطات في دبي وافتتحنا أول محطتي خدمة في المملكة العربية . السعودية في عام 2018.

وشمل برنامج إعادة تنشيط متاجر التجزئة افتتاح 13 متجراً من “جيان اكسبريس”، إضافة إلى توسيع خدمات تقديم القهوة والمخبوزات الطازجة من خلال العلامة التجارية مقهى الواحة (Oasis Café) عبر 12 منفذ تم افتتاحهم في عام 2018.

كميات الوقود

بلغ إجمالي كمية الوقود المُباعة في العام 2018 نحو 9.61 مليار ليتر.

التوسُّع المحلي

نمت شبكة البيع بالتجزئة لتصل إلى 376 محطة خدمة عبر الإمارات السبع في الدولة خلال عام 2018 بما في ذلك أول ثلاثة مواقع في دبي.

معاملات البيع بالتجزئة

بلغ عدد معاملات البيع بالتجزئة للوقود نحو 167.8 مليون في 2018 ، فيما بلغ عدد المعاملات الأخرى لغير الوقود نحو 42.7 مليون.

التوسُّع الدولي

قد افتتحنا أول محطتي خدمة ، في السعودية خلال عام 2018 ووقعنا مذكرة تفاهم لتسويق وتوزيع زيوت المحركات في الهند.

خدمة العملاء

أطلقنا خدمة “أدنوك فليكس” التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمنح العملاء خيار الخدمة المتميزة والخدمة الذاتية للتزوّد بالوقود.

العقارات المؤجرة

ارتفعت معدّلات إشغال العقارات المؤجرة بنسبة 36.5٪ خلال عام 2018 ، ويعتبر العام السابع من النمو على التوالي. فنحن نستمر في عملية تحويل أعمال الإجَارَة إلى نموذج مشاركة العائدات وذلك لتحقيق أكبر قدر من الإيرادات والربحية.

التقنية الذكية

قمنا بتوسيع اختيار العملاء لتقنية الشريحة الذكية التي تعتبر خيار دفع جديد وعالمي يُمكن العملاء من التزوّد بالوقود والدفع الآلي دون استخدام المبالغ النقدية أو البطاقات المصرفية.

إدارة الطاقة

قد حصلنا على شهادة الأيزو 50001 عن نظام إدارة الطاقة الخاص بنا.

كلمة رئيس مجلس الإدارة

تبنِّي التغيير الإيجابي،
والتركيز على العملاء والنمو

يحدد تقريرنا السنوي لهذا العام كيف تعمل “أدنوك للتوزيع” على تطبيق هذا التغيير الإيجابي، مع التركيز بوجه خاص على تحسين تجربة العملاء والتوسع المدروس في الأسواق الجديدة.

كان الطرح العام الأوّلي الناجح لأسهم شركة أدنوك للتوزيع في ديسمبر 2017 بدايةً لنقلة نوعية في أعمال شركتنا ليزداد التركيز على تعزيز الربحية، والارتقاء بالأداء المتميز، وتحقيق النمو المستدام.

ويحدد تقريرنا السنوي لهذا العام كيف تعمل “أدنوك للتوزيع” على تطبيق هذا التغيير الإيجابي، مع التركيز بوجه خاص على تحسين تجربة العملاء والتوسع المدروس في الأسواق الجديدة. ومن الإنجازات والمؤشرات على نجاح هذا النهج الجديد: النمو المستمر وتغطية جميع إمارات الدولة، ودخولنا سوق وقود التجزئة في أسواق واعدة، والتوقيع على اتفاقيات لتوزيع منتجاتنا من الزيوت في الأسواق الجديدة.

لقد شهد عام 2018 تقدماً كبيراً في الركائز الثلاث لاستراتيجيتنا والتي تشمل: الوقود، والمنتجات غير البترولية، وخفض التكلفة. وأدى التركيز المستمر على رضا العملاء وأداؤنا المالي إلى تحقيق نتائج إيجابية، مدعومة بتعزيز منتجات وخدمات الوقود، وتحسين تجربة متاجر التجزئة وكذلك نوعية وجودة الخدمات.

وبهذا الصدد، شهد عام 2018 تحقيق نتائج مالية مشجّعة، إذ ارتفع صافي الربح بنسبة 18% ليصل إلى 2.13 مليار درهم، أي 0.17 درهم للسهم، وزادت الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21.6٪ لتصل إلى 2.77 مليار درهم. وزاد صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية بنسبة 45.3٪ ليصل إلى 4.91 مليار درهم نتيجة التدفقات النقدية القوية من العمليات والإدارة الاستباقية الفعّالة لرأس المال العامل.

وأود أن أتقدم، باسمي وبالنيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، بالشكر والتقدير إلى كل من عملائنا وشركائنا، وكذلك إلى زملائنا على جهودهم المخلصة وتفانيهم ودعمهم. إن التقدم الذي تحققه الشركة يستند إلى العلاقات والركائز الصلبة التي أرسيناها معاً، وإلى التركيز على تحقيق أهدافنا المشتركة وتحسين أعمالنا وتطويرها.

لقد بدأنا عام 2019 بتصميمٍ متجدد لتحقيق المزيد من النمو والتقدم. وانطلاقاً من إرثنا الراسخ وسمعتنا المرموقة باعتبارنا الوجهة الأولى لتوريد الوقود في الدولة، علينا الاستمرار في بذل أقصى الجهود لتحقيق أهدافنا، سواء بالنسبة لتحسين تجربة عملاء التجزئة، أو في دورنا كشريك تجاري موثوق للشركات العالمية.

إن الهوية المؤسسية لـ “أدنوك للتوزيع” تحظى بالاحترام والثقة على نطاق واسع، وكلي ثقة باستمرار هذه السمعة الطيبة والمكانة المرموقة حالياً وفي المستقبل.

الدكتور سلطان أحمد الجابر

الرئيس التنفيذي بالإنابة

كلمة الرئيس التنفيذي

تنفيذ التزامات خطة
عملنا لعام 2018

شكّلت معالجة مسائل التكاليف، وإدارة النفقات التشغيلية، والنفقات الرأسمالية، و تعزيز الكفاءة عوامل . بالغة الأهمية في أدائنا لعام 2018 وقد سرّعنا البرامج التي تهدف إلى تحقيق المردود الأمثل للتكاليف، واتبعنا نهجاً يتسم بالحكمة في إدارة النفقات.

تؤكد نتائجنا لعام 2018 طموحنا في المحافظة على الأداء المالي القوي، وذلك من خلال التميز التشغيلي، وتحسين منتجات الوقود، وتعزيز تجربة متاجر التجزئة، وتقديم خدمة عملاء متميزة.

لقد نجحنا في الوفاء بالوعود المقدمة عند الطرح العام الأوّلي.

ويمثل دخولنا مؤخرًا إلى أسواق دبي والمملكة العربية السعودية فرصةً لعرض منتجاتنا وخدماتنا المميزة لعملائنا في هذه الأسواق. وهذه مجرد البداية في دبي والمملكة العربية السعودية، فهناك المزيد من التوسع المستقبلي لتعزيز وجودنا في جميع أنحاء الدولة، بالإضافة إلى التوسع على المستوى الدولي .

وكان إطلاق “فليكس”، الذي يقدم خيارات التزود بالوقود من خلال خدمتنا المتميزة أو الذاتية، إحدى المبادرات المهمة في عام 2018 . كما أدى إعادة تنشيط متاجر التجزئة إلى زيادة بنسبة لا تقل عن 10 ٪ في متوسط حجم المعاملات. ويمثل نجاح شراكتنا مع سلسلة متاجر (جيان ) مقياساً آخر لتقدمنا نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، حيث افتتحنا 13 متجرًا يحمل علامة (جيان اكسبريس ) التجارية في نهاية العام.

شكّلت معالجة مسائل التكاليف، وإدارة النفقات التشغيلية، والنفقات . الرأسمالية، و تعزيز الكفاءة عوامل بالغة الأهمية في أدائنا لعام 2018 وقد سرّعنا البرامج التي تهدف إلى تحقيق المردود الأمثل للتكاليف، واتبعنا . نهجاً يتسم بالحكمة في إدارة النفقات. وستستمر هذه المبادرة في 2019.

ونواصل التركيز على عدد من مبادرات تنمية أعمالنا على الأمدين القصير والمتوسط. ويتمثل طموحنا في تحويل أدنوك للتوزيع إلى شركة ذات توجه تجاري أكثر ارتكازًا على الأداء، من خلال استراتيجيتنا التي تهدف إلى تطبيق أعلى مستويات الانضباط وتقوم على تعزيز العوائد والكفاءة في تخصيص رؤوس الأموال.

و على المدى الطويل، نضع الشركة في الموقع الذي ينسجم مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 . إن مشهد الطاقة يتغير تغيرًا دراماتيكياً، ولذلك بدأنا بالفعل في جعل الشركة مناسبة للمرحلة القادمة في تطورها، وعلى مدى 20 إلى 30 عاماً بعد ذلك.

نقدر استمرار الثقة التي نحظى بها من عملائنا ومساهمينا. ونأخذ على عاتقنا رد تلك الثقة من خلال تسخير مكانتنا المتميزة في السوق، وتوفير تجربة عملاء ذات مستوى عالمي، وخلق القيمة وتقديمها، والوفاء بالتحديات التي تواجهنا بإبداع وصمود.

المهندس سعيد مبارك الراشدي

الرئيس التنفيذي بالإنابة

كلمة نائب الرئيس التنفيذي

يتمثل طموحنا في تحويل أدنوك للتوزيع إلى شركة ذات توجه تجاري أكثر ارتكازًا على الأداء، من خلال استراتيجيتنا التي تهدف إلى تطبيق أعلى مستويات الانضباط وتقوم على تعزيز العوائد والكفاءة في تخصيص رؤوس الأموال.

نتوقع تسريع توسعنا في دبي خلال عام 2019 ، ونخطط لمواصلة النمو في المملكة العربية السعودية.

بدأنا عام 2018 بجدول أعمال طموح لأعمال التجزئة، والتوسع الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى تطلعنا لنصبح شركة أكثر كفاءة من ناحية التكاليف. وقد ساعدتنا الأولويات المحفوفة بالتحديات التي حددناها لأنفسنا - والتي وفرت أكبر عائد على التحول الذي شهدته أعمالنا- في الوفاء بأهداف أعمالنا وتجاوزها.

وقد تعهدنا العام الماضي بالتوسع في جميع أنحاء دولة الإمارات، بما في ذلك إمارة دبي، والمملكة العربية السعودية، مع وضع هدف بافتتاح نحو 10 إلى 12 محطة خدمة خلال العام. ويسعدني إبلاغكم أننا تجاوزنا هذا الهدف، ونثق في الحفاظ على حماسنا. ونتوقع تسريع توسعنا في دبي خلال عام 2019 ، ونخطط لمواصلة النمو في المملكة العربية السعودية.

وقد أعطينا أولوية متقدمة للتركيز بشكل أكبر على العملاء والسوق في عملياتنا التجارية، بالإضافة إلى نمو هوامش التشغيل. وقد أحرزنا تقدماً كبيرًا على الجبهتين معاً.

وفي الأعمال غير المتعلقة بالوقود، حققنا نموًا من خلال تحسين مجموعة متنوعة من المنتجات، وإعادة تنشيط متاجر التجزئة، وشراكتنا مع سلسلة (جيان ). ونؤمن أن قيامنا بتحسين تجربة العملاء سيؤدي إلى استمرار الزخم في أعمالنا.

ومع استمرار نمو الشركة في دولة الإمارات، وخاصةً دبي، نبحث أيضاً عن فرص على المستوى العالمي. ويتيح لنا حجم السوق السعودي الذي يعادل ثلاثة أضعاف السوق الإماراتي مجالًا فسيحاً للنمو. وينطوي دخولنا لسوق زيوت التشحيم الهندية على إمكانية كبيرة أيضاً.

وإجمالًا، يمكننا التطلع إلى الاستفادة من الفرص التي أتيحت لنا بالإضافة إلى مواصلة النمو في شبكتنا التقليدية. تتميز إدارتنا بالقوة وقد بنينا قدراتنا على امتداد المؤسسة. كما تتسم الشركة بالتوخي الشديد للدقة والقدرة على التكيف، وهو ما جعلها تحظى بوضع جيد للاستفادة من نجاحات العام الماضي.

جون كاري

نائب الرئيس التنفيذي

DRIVING GROWTH DELIVERING VALUE

Download
Annual Report 2018
ADNOC Distribution

Financial Highlights

Hitting our targets and accelerating our growth plans

We achieved significant cost efficiencies by optimizing operating expenses and reducing construction costs for our new service stations.

Revenue

AED m

15.9%
22,893
2018
22,893
2017
19,756

Profit for the year

AED m

2,128

Earnings per share

AED m

0.170

Gross profit

AED m

14.5%
5,069
2018
5,069
2017
4,426

2018 dividend*

AED m

1,470

2018 dividend per share

AED m

0.1176

EBITDA

AED m

21.6%
2,774
2018
2,774
2017
2,281

Net cash generated from operating activities

AED m

4,914

Return on equity

 

59.3%

*Includes an AED 735 million (AED 0.0588 per share) dividend approved by our Board of Directors that will be submitted for ratification at our 2019 Annual General Meeting of Shareholders.

Operational Highlights

We recorded numerous significant achievements during 2018, most notably our expansions into Dubai and Saudi Arabia. We opened 17 service stations across the UAE, including our first three locations in Dubai, and opened our first two service stations in Saudi Arabia in 2018.

Our convenience store revitalization program included the opening of 13 Géant Express stores, and the expansion of our Oasis Café bakery and cafe concept, with 12 outlets open by year-end.

Fuel volumes

Total fuel volumes sold in 2018 amounted to 9.61 billion liters.

Domestic expansion

Our retail network grew to 376 service stations across the seven emirates of the UAE during the year, including our first three locations in Dubai.

Retail transactions

The number of fuel transactions in 2018 was 167.8 million, while nonfuel transactions totaled 42.7 million.

International expansion

We opened our first two service stations in Saudi Arabia during 2018, and signed a memorandum of understanding for the marketing and distribution of our lubricants in India.

Customer service

We launched ADNOC Flex, which offers customers the option of premium and self-service refueling, a first for the UAE.

Rental properties

Occupancy at our rental properties increased by 36.5 percent in 2018, the seventh successive year of growth. We have continued to transition our tenancy business to a revenuesharing model to maximize revenue and profitability.

Smart technology

We significantly expanded customer adoption of our Smart Tag technology, a world-class payment option that enables customers to refuel and pay without using cash or bank cards.

Energy management

We were awarded the ISO 50001 certification for our Energy Management System (EnMS).

Chairman's Message

EMBRACING CHANGE AND
FOCUSING ON OUR CUSTOMERS AND GROWTH

Our Annual Report this year sets out how ADNOC Distribution is embracing change, with particular emphasis on improving the customer experience, and our expansion into new markets.

The successful IPO of ADNOC Distribution in December 2017 marked the beginning of significant transformation for our business into a more commercially minded, performance-driven and growth-orientated organization.

Our Annual Report this year sets out how ADNOC Distribution is embracing change, with particular emphasis on improving the customer experience, and our expansion into new markets. Our continued growth across all seven emirates of the UAE, our entry into promising growth markets for retail fuel, and the signing of agreements to distribute our lubricant products in new markets are all indicative of this new approach.

In 2018, we made significant progress across all three pillars of our strategy: fuel, non-fuel, and cost efficiency. Our continued focus on customer satisfaction and financial performance has generated positive results, reinforced by greater fuel offerings and service, an enhanced convenience store experience, and improved service quality.

In this context, our 2018 financial results are very encouraging. Net profit surged by 18 percent to AED 2.13 billion, or AED 0.17 per share, and earnings before interest, tax, depreciation and amortization (EBITDA) increased by 21.6 percent to AED 2.77 billion. Net cash generated from operating activities grew by 45.3 percent to AED 4.91 billion, driven by strong cash flow from operations and proactive working capital management.

My fellow board directors, the executive management and I thank our customers, our partners, and our colleagues for their support. The Company’s progress to date is founded on these relationships, and on a collective willingness to improve and advance our business.

We enter 2019 with renewed determination to grow and progress. As the nation’s fuel provider of choice, our heritage demands nothing less than maximum effort to achieve our objectives, whether in redefining the retail customer experience, or as a trusted commercial partner to world-class companies.

The ADNOC Distribution brand enjoys widespread trust and respect. I am confident in our ability, now and in the future, to help sustain that reputation.

Dr. Sultan Ahmed Al Jaber

Chairman

CEO’s Message

DELIVERING ON OUR BUSINESS
PLAN COMMITMENTS FOR 2018

Tackling costs, managing operating expenses and capital expenditure, and improving efficiency have also been critical to our 2018 performance. We accelerated our cost-efficiency programs and prudently managed expenses.

Our 2018 results confirm our ambition to sustain strong financial performance – through operational excellence, greater fuel offerings, an enhanced convenience store experience and premium customer service.

We have been successful in fulfilling the promises made at the time of our IPO.

Our recent entry into Dubai and Saudi Arabia is our opportunity to showcase to customers in these markets our great service and products. This is just the beginning of our move into Dubai and Saudi Arabia, with further expansion to come as we strengthen our presence across the nation and look to expand internationally.

The launch of ADNOC Flex, our premium and self-service fueling offer, was a significant initiative during the year, and our convenience store revitalization led to a double-digit increase in average transaction size. The success of our new partnership with Géant is another measure of our progress towards achieving our strategic objectives, with 13 Géant Express stores opened by year-end.

Tackling costs, managing operating expenses and capital expenditure, and improving efficiency have also been critical to our 2018 performance. We accelerated our cost-efficiency programs and prudently managed expenses. This initiative will continue in 2019.

In the short to medium term, we remain focused on a number of growth initiatives. Our ambition is to transform ADNOC Distribution into a more performance-driven and commercially minded business through our disciplined and return-driven capital allocation strategy.

Longer term, we are positioning the Company in line with the Abu Dhabi Economic Vision 2030. The energy landscape is changing dramatically, so making the Company fit for purpose for the next stage in its evolution – and 20 to 30 years beyond that – is already under way.

We appreciate the trust our customers and shareholders continue to show in us. Our ongoing mission is to repay that trust by harnessing our unique market position to provide a world-class customer experience, to create and deliver value, and to meet the challenges ahead with creativity and resilience.

Eng. Saeed Mubarak Al Rashdi

Acting Chief Executive Officer

Deputy CEO’s Message

Our ambition is to transform ADNOC Distribution into a more performance-driven and commercially minded business through our disciplined and return-driven capital allocation strategy.

We expect to accelerate our Dubai expansion during 2019 and continue to grow in Saudi Arabia.

We began 2018 with an ambitious agenda for regional and international expansion, as well as becoming a more cost-efficient organization. The challenging priorities we set ourselves – those that offered the greatest payback in transforming our business – have helped us to meet and exceed our business targets.

Last year we promised to grow across the UAE, including entering Dubai, and to expand into the Saudi Arabian market – with a target to open a total of 10 to 12 service stations during the year. I am pleased to report that we exceeded that promise and are confident of maintaining our momentum. We expect to accelerate our Dubai expansion during 2019 and to continue to grow in Saudi Arabia.

We also prioritized the need to become more customer- and market-focused in our commercial operations, and to enhance our operating margins. Significant progress has been made on both fronts.

In our non-fuel business, we have delivered growth through an improved product range, store revitalizations, and our partnership with Géant. We believe that the improved customer experience we are creating will deliver continued momentum in this business.

While the Company will continue to expand in the UAE, especially in Dubai, we are also pursuing opportunities internationally. With the size of the Saudi Arabian market being three times that of the UAE, we have ample scope for significant growth there. Our entry into the Indian lubricants market also holds great potential.

Overall, we can look forward to capitalizing on the opportunities we have created, as well as continuing to grow in our traditional network. Our leadership is strong and we have built capabilities throughout the organization. The Company is more rigorous and willing to adapt, leaving us well-positioned to build on the successes of the past year.

John Carey

Deputy Chief Executive Officer