مسارنا النمو
لتعزيز القيمة

تحميل
التقرير السنوي 2018
أدنوك للتوزيع

أبرز النواحي والمالية

تحقيق أهدافنا وتسريع خططنا للنمو

كما حققنا كفاءة عالية في ترشيد التكاليف عن طريق تحسين النفقات التشغيلية وتقليل تكاليف الإنشاء لمحطات الخدمة الجديدة.

الإيرادات

مليون درهم إماراتي

15.9٪
22,893
2018
22,893
2017
19,756

ربح الفترة

مليون درهم إماراتي

2,128

ربح السهم

درهم إماراتي

0.170

إجمالي الربح

مليون درهم إماراتي

14.5٪
5,069
2018
5,069
2017
4,426

* توزيع أرباح 2018

مليون درهم إماراتي

1,470

توزيع أرباح 2018
للسهم الواحد

مليون درهم إماراتي

0.1176

الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات

مليون درهم إماراتي

21.6٪
2,774
2018
2,774
2017
2,281

صافي النقد الناتج عن
الأنشطة التشغيلية

مليون درهم إماراتي

4,914

العائد على
حقوق الملكية

 

٪59.3

* تتضمّن أرباح بقيمة 735 مليون درهم (0.0588 درهم للسهم الواحد ) أوصى بها مجلس إدارة الشركة والتي ستُعرض على المساهمين خلال الجمعية العمومية السنوية المقبلة في 2019 للموافقة عليها.

أبرز النواحي التشغيلية

لقد سجلنا عدة إنجازات هامة خلال عام 2018 وأبرزها عملية توسعنا في دبي والمملكة العربية السعودية. فقد افتتحنا 17 محطة خدمة في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة بما في ذلك أول ثلاث محطات في دبي وافتتحنا أول محطتي خدمة في المملكة العربية . السعودية في عام 2018.

وشمل برنامج إعادة تنشيط متاجر التجزئة افتتاح 13 متجراً من “جيان اكسبريس”، إضافة إلى توسيع خدمات تقديم القهوة والمخبوزات الطازجة من خلال العلامة التجارية مقهى الواحة (Oasis Café) عبر 12 منفذ تم افتتاحهم في عام 2018.

كميات الوقود

بلغ إجمالي كمية الوقود المُباعة في العام 2018 نحو 9.61 مليار ليتر.

التوسُّع المحلي

نمت شبكة البيع بالتجزئة لتصل إلى 376 محطة خدمة عبر الإمارات السبع في الدولة خلال عام 2018 بما في ذلك أول ثلاثة مواقع في دبي.

معاملات البيع بالتجزئة

بلغ عدد معاملات البيع بالتجزئة للوقود نحو 167.8 مليون في 2018 ، فيما بلغ عدد المعاملات الأخرى لغير الوقود نحو 42.7 مليون.

التوسُّع الدولي

قد افتتحنا أول محطتي خدمة ، في السعودية خلال عام 2018 ووقعنا مذكرة تفاهم لتسويق وتوزيع زيوت المحركات في الهند.

خدمة العملاء

أطلقنا خدمة “أدنوك فليكس” التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تمنح العملاء خيار الخدمة المتميزة والخدمة الذاتية للتزوّد بالوقود.

العقارات المؤجرة

ارتفعت معدّلات إشغال العقارات المؤجرة بنسبة 36.5٪ خلال عام 2018 ، ويعتبر العام السابع من النمو على التوالي. فنحن نستمر في عملية تحويل أعمال الإجَارَة إلى نموذج مشاركة العائدات وذلك لتحقيق أكبر قدر من الإيرادات والربحية.

التقنية الذكية

قمنا بتوسيع اختيار العملاء لتقنية الشريحة الذكية التي تعتبر خيار دفع جديد وعالمي يُمكن العملاء من التزوّد بالوقود والدفع الآلي دون استخدام المبالغ النقدية أو البطاقات المصرفية.

إدارة الطاقة

قد حصلنا على شهادة الأيزو 50001 عن نظام إدارة الطاقة الخاص بنا.

كلمة رئيس مجلس الإدارة

تبنِّي التغيير الإيجابي،
والتركيز على العملاء والنمو

يحدد تقريرنا السنوي لهذا العام كيف تعمل “أدنوك للتوزيع” على تطبيق هذا التغيير الإيجابي، مع التركيز بوجه خاص على تحسين تجربة العملاء والتوسع المدروس في الأسواق الجديدة.

كان الطرح العام الأوّلي الناجح لأسهم شركة أدنوك للتوزيع في ديسمبر 2017 بدايةً لنقلة نوعية في أعمال شركتنا ليزداد التركيز على تعزيز الربحية، والارتقاء بالأداء المتميز، وتحقيق النمو المستدام.

ويحدد تقريرنا السنوي لهذا العام كيف تعمل “أدنوك للتوزيع” على تطبيق هذا التغيير الإيجابي، مع التركيز بوجه خاص على تحسين تجربة العملاء والتوسع المدروس في الأسواق الجديدة. ومن الإنجازات والمؤشرات على نجاح هذا النهج الجديد: النمو المستمر وتغطية جميع إمارات الدولة، ودخولنا سوق وقود التجزئة في أسواق واعدة، والتوقيع على اتفاقيات لتوزيع منتجاتنا من الزيوت في الأسواق الجديدة.

لقد شهد عام 2018 تقدماً كبيراً في الركائز الثلاث لاستراتيجيتنا والتي تشمل: الوقود، والمنتجات غير البترولية، وخفض التكلفة. وأدى التركيز المستمر على رضا العملاء وأداؤنا المالي إلى تحقيق نتائج إيجابية، مدعومة بتعزيز منتجات وخدمات الوقود، وتحسين تجربة متاجر التجزئة وكذلك نوعية وجودة الخدمات.

وبهذا الصدد، شهد عام 2018 تحقيق نتائج مالية مشجّعة، إذ ارتفع صافي الربح بنسبة 18% ليصل إلى 2.13 مليار درهم، أي 0.17 درهم للسهم، وزادت الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21.6٪ لتصل إلى 2.77 مليار درهم. وزاد صافي النقد الناتج من الأنشطة التشغيلية بنسبة 45.3٪ ليصل إلى 4.91 مليار درهم نتيجة التدفقات النقدية القوية من العمليات والإدارة الاستباقية الفعّالة لرأس المال العامل.

وأود أن أتقدم، باسمي وبالنيابة عن زملائي أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، بالشكر والتقدير إلى كل من عملائنا وشركائنا، وكذلك إلى زملائنا على جهودهم المخلصة وتفانيهم ودعمهم. إن التقدم الذي تحققه الشركة يستند إلى العلاقات والركائز الصلبة التي أرسيناها معاً، وإلى التركيز على تحقيق أهدافنا المشتركة وتحسين أعمالنا وتطويرها.

لقد بدأنا عام 2019 بتصميمٍ متجدد لتحقيق المزيد من النمو والتقدم. وانطلاقاً من إرثنا الراسخ وسمعتنا المرموقة باعتبارنا الوجهة الأولى لتوريد الوقود في الدولة، علينا الاستمرار في بذل أقصى الجهود لتحقيق أهدافنا، سواء بالنسبة لتحسين تجربة عملاء التجزئة، أو في دورنا كشريك تجاري موثوق للشركات العالمية.

إن الهوية المؤسسية لـ “أدنوك للتوزيع” تحظى بالاحترام والثقة على نطاق واسع، وكلي ثقة باستمرار هذه السمعة الطيبة والمكانة المرموقة حالياً وفي المستقبل.

الدكتور سلطان أحمد الجابر

الرئيس التنفيذي بالإنابة

كلمة الرئيس التنفيذي

تنفيذ التزامات خطة
عملنا لعام 2018

شكّلت معالجة مسائل التكاليف، وإدارة النفقات التشغيلية، والنفقات الرأسمالية، و تعزيز الكفاءة عوامل . بالغة الأهمية في أدائنا لعام 2018 وقد سرّعنا البرامج التي تهدف إلى تحقيق المردود الأمثل للتكاليف، واتبعنا نهجاً يتسم بالحكمة في إدارة النفقات.

تؤكد نتائجنا لعام 2018 طموحنا في المحافظة على الأداء المالي القوي، وذلك من خلال التميز التشغيلي، وتحسين منتجات الوقود، وتعزيز تجربة متاجر التجزئة، وتقديم خدمة عملاء متميزة.

لقد نجحنا في الوفاء بالوعود المقدمة عند الطرح العام الأوّلي.

ويمثل دخولنا مؤخرًا إلى أسواق دبي والمملكة العربية السعودية فرصةً لعرض منتجاتنا وخدماتنا المميزة لعملائنا في هذه الأسواق. وهذه مجرد البداية في دبي والمملكة العربية السعودية، فهناك المزيد من التوسع المستقبلي لتعزيز وجودنا في جميع أنحاء الدولة، بالإضافة إلى التوسع على المستوى الدولي .

وكان إطلاق “فليكس”، الذي يقدم خيارات التزود بالوقود من خلال خدمتنا المتميزة أو الذاتية، إحدى المبادرات المهمة في عام 2018 . كما أدى إعادة تنشيط متاجر التجزئة إلى زيادة بنسبة لا تقل عن 10 ٪ في متوسط حجم المعاملات. ويمثل نجاح شراكتنا مع سلسلة متاجر (جيان ) مقياساً آخر لتقدمنا نحو تحقيق أهدافنا الاستراتيجية، حيث افتتحنا 13 متجرًا يحمل علامة (جيان اكسبريس ) التجارية في نهاية العام.

شكّلت معالجة مسائل التكاليف، وإدارة النفقات التشغيلية، والنفقات . الرأسمالية، و تعزيز الكفاءة عوامل بالغة الأهمية في أدائنا لعام 2018 وقد سرّعنا البرامج التي تهدف إلى تحقيق المردود الأمثل للتكاليف، واتبعنا . نهجاً يتسم بالحكمة في إدارة النفقات. وستستمر هذه المبادرة في 2019.

ونواصل التركيز على عدد من مبادرات تنمية أعمالنا على الأمدين القصير والمتوسط. ويتمثل طموحنا في تحويل أدنوك للتوزيع إلى شركة ذات توجه تجاري أكثر ارتكازًا على الأداء، من خلال استراتيجيتنا التي تهدف إلى تطبيق أعلى مستويات الانضباط وتقوم على تعزيز العوائد والكفاءة في تخصيص رؤوس الأموال.

و على المدى الطويل، نضع الشركة في الموقع الذي ينسجم مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 . إن مشهد الطاقة يتغير تغيرًا دراماتيكياً، ولذلك بدأنا بالفعل في جعل الشركة مناسبة للمرحلة القادمة في تطورها، وعلى مدى 20 إلى 30 عاماً بعد ذلك.

نقدر استمرار الثقة التي نحظى بها من عملائنا ومساهمينا. ونأخذ على عاتقنا رد تلك الثقة من خلال تسخير مكانتنا المتميزة في السوق، وتوفير تجربة عملاء ذات مستوى عالمي، وخلق القيمة وتقديمها، والوفاء بالتحديات التي تواجهنا بإبداع وصمود.

المهندس سعيد مبارك الراشدي

الرئيس التنفيذي بالإنابة

كلمة نائب الرئيس التنفيذي

يتمثل طموحنا في تحويل أدنوك للتوزيع إلى شركة ذات توجه تجاري أكثر ارتكازًا على الأداء، من خلال استراتيجيتنا التي تهدف إلى تطبيق أعلى مستويات الانضباط وتقوم على تعزيز العوائد والكفاءة في تخصيص رؤوس الأموال.

نتوقع تسريع توسعنا في دبي خلال عام 2019 ، ونخطط لمواصلة النمو في المملكة العربية السعودية.

بدأنا عام 2018 بجدول أعمال طموح لأعمال التجزئة، والتوسع الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى تطلعنا لنصبح شركة أكثر كفاءة من ناحية التكاليف. وقد ساعدتنا الأولويات المحفوفة بالتحديات التي حددناها لأنفسنا - والتي وفرت أكبر عائد على التحول الذي شهدته أعمالنا- في الوفاء بأهداف أعمالنا وتجاوزها.

وقد تعهدنا العام الماضي بالتوسع في جميع أنحاء دولة الإمارات، بما في ذلك إمارة دبي، والمملكة العربية السعودية، مع وضع هدف بافتتاح نحو 10 إلى 12 محطة خدمة خلال العام. ويسعدني إبلاغكم أننا تجاوزنا هذا الهدف، ونثق في الحفاظ على حماسنا. ونتوقع تسريع توسعنا في دبي خلال عام 2019 ، ونخطط لمواصلة النمو في المملكة العربية السعودية.

وقد أعطينا أولوية متقدمة للتركيز بشكل أكبر على العملاء والسوق في عملياتنا التجارية، بالإضافة إلى نمو هوامش التشغيل. وقد أحرزنا تقدماً كبيرًا على الجبهتين معاً.

وفي الأعمال غير المتعلقة بالوقود، حققنا نموًا من خلال تحسين مجموعة متنوعة من المنتجات، وإعادة تنشيط متاجر التجزئة، وشراكتنا مع سلسلة (جيان ). ونؤمن أن قيامنا بتحسين تجربة العملاء سيؤدي إلى استمرار الزخم في أعمالنا.

ومع استمرار نمو الشركة في دولة الإمارات، وخاصةً دبي، نبحث أيضاً عن فرص على المستوى العالمي. ويتيح لنا حجم السوق السعودي الذي يعادل ثلاثة أضعاف السوق الإماراتي مجالًا فسيحاً للنمو. وينطوي دخولنا لسوق زيوت التشحيم الهندية على إمكانية كبيرة أيضاً.

وإجمالًا، يمكننا التطلع إلى الاستفادة من الفرص التي أتيحت لنا بالإضافة إلى مواصلة النمو في شبكتنا التقليدية. تتميز إدارتنا بالقوة وقد بنينا قدراتنا على امتداد المؤسسة. كما تتسم الشركة بالتوخي الشديد للدقة والقدرة على التكيف، وهو ما جعلها تحظى بوضع جيد للاستفادة من نجاحات العام الماضي.

جون كاري

نائب الرئيس التنفيذي