ADNOC

أدنوك للتوزيع تحقق نموًّا في صافي الأرباح بنسبة 4.2% لتصل إلى 2.22 مليار درهم خلال العام 2019

ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 11.3% ليبلغ 496 مليون درهم في الربع الرابع من عام 2019

12 فبراير 2020

طرح العديد من المبادرات الجديدة لتعزيز تميُّز تجربة العملاء

مجلس الإدارة يوصي بتوزيع أرباح بقيمة 1.194 مليار درهم (بواقع 9.55 فلس للسهم) للنصف الثاني من عام 2019، ليبلغ إجمالي توزيع الأرباح للعام 2.39 مليار درهم (بواقع 19.10 فلس للسهم)، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 62% مقارنة بالعام المنصرم

أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، الرائدة على مستوى قطاعي الوقود ومتاجر التجزئة في الدولة، اليوم عن ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال الربع الرابع من عام 2019 ليصل إلى 496 مليون درهم، بزيادة قدرها 11.3% مقارنة بالربع الرابع من عام 2018. كما ارتفعت الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء خلال الربع الرابع من عام 2019 لتصل إلى 658 مليون درهم، بزيادة قدرها 6.5% مقارنة بالربع الرابع من عام 2018، معزّزة بالأداء التشغيلي القوي لقطاعي الوقود وغير الوقود بالشركة. وسجّلت كميات الوقود الكلية المباعة ارتفاعاً بنسبة 2.0% خلال الربع الرابع من عام 2019 مقارنة بالربع الرابع من عام 2018 وذلك نتيجة لتحسّن مبيعات قطاع التجزئة، وارتفاع كميات الوقود المباعة في القطاع التجاري، مدعومة بالحملات الترويجية الجديدة التي أطلقتها الشركة. حيث جاءت الزيادة في كميات الوقود المباعة بالتجزئة نتيجة التحسّن في الأسواق الرئيسية، وزيادة الحصّة السوقية في الإمارات الشمالية بعد طرح خدمة المساعدة في التزوّد بالوقود مجاناً منذ الثالث من نوفمبر 2019، بالإضافة الى مساهمة المحطات الجديدة في دبي.

كما ارتفع إجمالي أرباح المبيعات غير البترولية بنسبة 10.4% خلال الربع الرابع من عام 2019 مقارنة بذات الفترة من عام 2018. وجاءت هذه النتائج مدعومة بالبرنامج الخاص لتجديد متاجر التجزئة التابعة للشركة والذي حسّن تجربة التسوق لدى العملاء وساهم في تحسين الهوامش الإجمالية وزاد متوسط حجم سلة المشتريات بنسبة 5.4% خلال الربع الرابع من عام 2019 مقارنة بذات الفترة من عام 2018.

والجدير بالذكر أنه تم طرح العديد من المبادرات الخاصة بتحسين تجربة العملاء خلال الربع الرابع من عام 2019، حيث قامت الشركة بطرح المفهوم الجديد لمحطات أدنوك "On The go" المستقبلية التي تقرّب الشركة من عملائها من خلال إنشاء المحطات في المناطق السكنية التي يصعب فيها بناء المحطات العادية. كما أطلقت الشركة برنامج الولاء الخاص بها "مكافآت أدنوك" الذي يوفّر العديد من المزايا الغير مسبوقة للعملاء، بالإضافة الى تقديم تجربة رقمية سلسة وخيارات الدفع الذكية.ثم قامت الشركة بافتتاح متجر واحة أدنوك المستقبلي الجديد الذي يقدَم الخدمة للعملاء بشكل متميز من خلال توفير أجواء عصرية تناسب العائلة وتتيح لهم أيضاً التزود بالوقود والاستمتاع بالأطعمة الطازجة.

وبهذه المناسبة، قال السيد أحمد الشامسي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك للتوزيع: "لقد نجحنا في تحقيق نتائج مالية قوية في الربع الرابع وعلى مستوى العام 2019، ونحن ملتزمون بتحويل شركة أدنوك للتوزيع لتصبح شركة عالمية المستوى تركّز على تقديم تجربة مميزة للعملاء ما يثبت قدرتنا على النموّ مصحوباً بتركيزنا على تحقيق الأرباح. سنستمر في التركيز على تعزيز مستوى خدمة العملاء مع البحث عن فرص التوسُّع محلّياً ودولياً، وسنعمل على توسيع شبكة التوزيع الخاصة بنا للوصول الى شريحة أكبر من السوق والحفاظ على معدّل نموّنا. كما سنستمر في جهودنا لخفض التكاليف التشغيلية وتفعيل النفقات الرأسمالية كأحد أهم أولوياتنا في الفترة القادمة".

وقد بلغت نسبة الزيادة في صافي أرباح عام 2019، 4.2% لتصل الى 2.22 مليار درهم مقارنةً بالعام 2018. كما ارتفعت الربحية للعام 2019 قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء لعام 2019 بنسبة 2.3% لتصل إلى 2.84 مليار درهم، و ارتفعت الربحية للعام 2019 قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء (دون مكاسب المخزون) إلى 2.72 مليار درهم وبنسبة نمو قدرها 7.2% مقارنةً بالعام الماضي. كما استمر هامش الربحية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بالزيادة ليبلغ 13.3% خلال العام 2019، مقارنة بنحو 12.1% خلال العام الماضي. وارتفعت كميّات الوقود المباعة بنسبة 0.7% في العام 2019 مقارنة بالعام 2018. وسجّلت التدفقات النقدية الحرة (الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء مطروحاً منها المصاريف الرأسمالية) ارتفاعاً بنسبة 16.4% على أساس سنوي لتصل إلى 2.33 مليار درهم في العام 2019. كما ارتفع إجمالي أرباح المبيعات غير البترولية بنسبة 11.8% خلال العام 2019 مقارنة بالعام السابق. وتحرص شركة أدنوك للتوزيع على تحقيق أعلى معدلات الكفاءة في مختلف عملياتها، وهو ما ساهم في خفض التكاليف التشغيلية بنسبة 8.6% خلال العام 2019 مقارنة بذات الفترة من العام 2018.

 

 كما تركز أدنوك للتوزيع على تحقيقالنمو وزيادة العائدات لصالح مساهميها، وهو ما تدعمه السياسة الإيجابية لتوزيع الأرباح. هذا وقد أوصى مجلس إدارة شركة أدنوك للتوزيع بتوزيع أرباح بقيمة 1.194 مليار درهم (بواقع 9.55 فلس للسهم) للنصف الثاني من عام 2019، وفقاً لموافقة المساهمين خلال اجتماع الجمعية العمومية المقرر يوم 31 مارس 2020. حيث سيبلغ إجمالي توزيعات الأرباح للعام 2.39 مليار درهم (بواقع 19.10 فلس للسهم) للعام المالي 2019 في حال موافقة المساهمين، وهو ما يعكس زيادة بنسبة 62% في توزيعات الأرباح السنوية لعام 2019 مقارنة بالعام 2018 وفقًا لسياسة توزيع الأرباح، مما ينتج عنه عائد سنوي على الأرباح بنسبة 6.4% للعام 2019 (وفقاً لسعر 2.97درهم للسهم بتاريخ 11 فبراير 2020). وقامت الشركة بدفع نصف أرباح عام 2019 خلال شهر أكتوبر من العام الفائت، بينما تتوقع دفع النصف الثاني في شهر أبريل 2020 بعد الحصول على موافقة المساهمين.

 

المقاييس المالية الرئيسية

 

مليون دهم

الربع

الرابع

2019

الربع

الرابع

2018

التغير

2019

 2018

التغير

الإيرادات

5,426

5,972

-9.1%

21,337

22,893

-6.8%

إجمالي الربح

1,255

1,184

6.0%

4,978

5,069

-1.8%

الأرباح قبل خصم الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء

658

617

6.5%

2,839

2,774

  1. 3%

الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة

والاستهلاك والإطفاء (دون مكاسب المخزون)

658

672

-2.2%

2,719

2,536

  1. 2%

أرباح تشغيلية

509

465

9.6%

2,301

2,242

2.6%

الربح ضمن الفترة

496

446

11.3%

2,218

2,128

4.2%

ربحية السهم (درهم/للسهم)

0.040

0.036

11.3%

0.177

  0.170

4.2%

النفقات الرأسمالية

264

245

7.8%

508

772

-34.2%

التدفق النقدي الحر

394

373

5.7%

2,331

2,002

16.4%

 

يمكن الاطلاع على الإعلان الكامل عن أرباح العام 2019 عبر الرابط: https://www.adnocdistribution.ae/en/investor-relations/investor-relations/