ADNOC

يلتزم مجلس إدارتنا بالمعايير الرفيعة للحوكمة المؤسسية انطلاقاً من أفضل الممارسات العالمية المعتمدة في هذا المجال.

اتفاقية تنظيم العلاقة مع أدنوك

،دخلت "أدنوك للتوزيع" في اتفاقية تنظيم العلاقة مع أدنوك وافقت أدنوك بموجبها على دعم وضع "أدنوك للتوزيع" كشركة مستقلة، فيما تدخل "أدنوك للتوزيع" في تعاملات مع أدنوك فقط بعد الحصول على موافقة الأغلبية من أعضاء مجلس إدارتنا بما في ذلك أغلبية أعضاء مجلس إدارتنا المستقلين


آلية اعتماد نظام حوكمة في الشركة

يلتزم مجلس الإدارة بمعايير حوكمة الشركات التي تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. كما يمتثل المجلس لمتطلبات حوكمة الشركات المطبقة على الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وكما هو منصوص عليها في قرار رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع لدولة الإمارات رقم 3/ر.م لسنة 2020 بشأن اعتماد دليل حوكمة الشركات المساهمة العامة. ووفقا لأحكام نظام حوكمة الشركة، فإن الشركة ستقوم بتقديم التقارير لمساهميها وإلى هيئة الأوراق المالية والسلع حول امتثالها لقواعد الحوكمة. وتقتضي قواعد الحوكمة أن تكون غالبية المجلس من المدراء غير التنفيذيين المستقلين تماشياً مع قواعد الحوكمة المعتمدة.

يتأّلف مجلس إدارتنا بالكامل من أعضاء غير تنفيذيين مستقلّين. وقد شكّ مجلس الإدارة اللجان الدائمة التالية: لجنة التدقيق، لجنة الترشيحات والمكافآت، واللجنة التنفيذية.بالإضافة إلى لجنة تداول المطلعين الداخليين

اللجان المساندة لمجلس الإدارة

تساعد لجنة التدقيق المجلس على تأدية مسؤولياته المتعلقة بالإقرار المالي وعمليات التدقيق والمتابعة الخارجية والداخلية. 

تساعد لجنة الترشيحات والمكافآت المجلس على تأدية مسؤولياته المتعلقة بتأليف وتشكيل المجلس وأية لجان تابعه له. وهي مسؤولة أيضاً عن المراجعة الدورية لهيكلية المجلس وتحديد المرشحين المحتملين لتعيينهم كمدراء أو أعضاء لجان بحسب مقتضى الحاجة.

إلى ذلك، تساعد لجنة الترشيحات والمكافآت المجلس في تحديد مسؤولياتها المتعلقة بالمكافآت، بما في ذلك وضع المبادئ العامة، والمعايير، وإطار الحوكمة، وتحديد المكافآت الفردية، وحزم المزايا المخصصة لأعضاء الإدارة العليا.

ويتمثل دور اللجنة التنفيذية في مساعدة مجلس الإدارة في أداء واجباته. بالإضافة إلى ذلك، تقوم اللجنة التنفيذية برفع توصياتها إلى المجلس بشأن المسائل التي تتطلب موافقة المجلس.