ADNOC

الأسئلة الأكثر شيوعاً

NGV FAQ

  • هل تنفجر أسطوانة الغاز في حال نشوب حريق؟

    لا - صمام الأسطوانة مزود بأجهزة سلامة تقوم بتنفيس الغاز عندما ترتفع درجة الحرارة و/أو الضغط.

  • إلى أي حد يعتبر تخزين الغاز الطبيعي آمن في حال تعرض السيارة لحادث مروري؟

    تم تصميم أسطوانات التخزين وفق المعيار (ECE R110) الذي يضيف المزيد من القوة إلى الهيكل العام. إن أسطوانة تخزين الغاز الطبيعي أقوى من خزانات وقود البنزين.

    من جانب آخر، يتم إخضاع أسطوانات الغاز لعدد من الاختبارات لقياس درجة مقاومتها للحرارة والضغط الشديدين، وكذلك مقاومتها للرصاص والاصطدام والنيران. كما تم تجهيز أسطوانات التخزين بصمام كهربائي لولبي ونظام لإغلاق الخزان يدوياً في حالات الطوارئ أو الصيانة. وهي أيضاً مزودة بأجهزة سلامة إضافية، مثل صمامات التدفق الزائد التي تحد/توقف تدفق الغاز في حالة تمزق أنابيب الغاز.

  • هل أسطوانات الغاز الطبيعي آمنة في حال نشوب حريق؟

    لا توجد مخاطر في استخدام الغاز الطبيعي نظراً للنقاط التالية:

    1. الغاز الطبيعي أخف من الهواء، لذلك عند حدوث تسرب سيرتفع في الهواء ويتلاشى بسرعة.
    2. لا توجد إمكانية تسرب مثل البنزين. والغاز المتسرب لا يمكن أن يشتعل لأنه لا يوجد سائل متجمع على الأرض.
    3. دائرة نظام الغاز محكمة الإغلاق: فهي تطرد كل الهواء في الداخل وبالتالي تمنع أي احتمال لنشوء خليط متفجر.
  • هل سيؤثر الغاز على أداء المحرك؟

    لا. أداء المحرك سيبقى على حالة تقريباً عند استخدام الغاز الطبيعي للمركبات.

  • هل يمكن قيادة المركبة العاملة بالغاز في الصحراء؟

    نعم يمكن قيادتها في الصحراء دون أية مشكلات.

  • هل سيؤثر استخدام الغاز على سرعة المركبة؟

    يمكن الوصول إلى نفس السرعة عند قيادة المركبة على الغاز الطبيعي. ومن الجدير بالذكر أن سيارة أودي A4دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أسرع سيارة تعمل على الغاز الطبيعي بسرعة وصلت إلى 364.6 كلم/ساعة في أبريل 2009.

  • هل تؤدي عملية التحويل إلى زيادة/إنقاص قوة المركبة؟

    في وضعية البنزين ليس هناك نقص في القوة. أما في وضعية الغاز، فهناك العديد من العوامل الهندسية التي تؤثر على القوة، لكن بفضل التكنولوجيا المستخدمة في المحركات وأنظمة التحويل فإنك لن تشعر بأي فرق ملحوظ.

  • هل يسبب استخدام الغاز أي أذى للمحرك؟

    لا، بل على العكس، استخدام الغاز يمكن يطيل عمر المحرك. والسبب وراء ذلك هو الاحتراق النظيف للغاز، وحقيقة أن الاحتراق لا ينتج أي غازات كربونية، لذلك فإن النتيجة النهائية هي أن المحرك العامل بالغاز والزيت داخل المحرك يبقيان أنظف بكثير بالمقارنة مع السيارات التي تعمل على البنزين أو الديزل.

  • هل ستظهر أية مشكلات تقنية في المركبة بعد تركيب معدات الغاز؟

    ليس هناك ما يدعو للقلق. لقد تم بالفعل إنجاز العديد من عملية التحويل بنجاح، ولم تردنا أية معلومات عن مشاكل فنية إلى الآن. ويجب أن نتذكر دائماً أنه هناك أكثر من 22 مليون سيارة تعمل على الغاز في أكثر من 80 بلداً.

  • هل يوجد ضمان على معدات تحويل المركبة إلى الغاز؟ إذا كان الجواب نعم، فما هي الشروط؟

    نعم. يوجد ضمان على معدات التحويل لمدة سنتين أو 100 ألف كلم (أيهما يأتي أولاً) بدءاً من تاريخ عملية التحويل واعتمادها.

     تحذير

    عند إجراء أي إصلاحات أو تركيبات أو تعديلات على قطع التحويل والأسطوانات لدى أي ورشة تحويل غير مرخصة، سيكون العميل مسؤولاً أمام الإجراءات القانونية المناسبة، كما سيؤدي ذلك إلى إبطال مفعول شهادة الضمان وإلغائها.

    الشركة غير مسؤولة عن أي أذى أو إصابات تنتج عن عدم الالتزام بالإجراءات الصحيحة لتركيب معدات التحويل والتعامل معها.

    يعتبر الضمان لاغٍ في الحالات التالية:

    1.  أي خطأ أو أضرار ناجمة عن إساءة تشغيل أو استخدام النظام أو عدم الالتزام بتعليمات التشغيل
    2. أي تعديل / تغيير / إصلاح تم في مراكز تحويل غير معتمدة
    3. إذا تم إصلاح / استبدال المحرك دون إبلاغ مسبق، أو دون إجراء اختبار وفحص ومتابعة من قبل مراكز التحويل.
    4. في حال وقوع أي حادث بسيط أو كبير يؤثر على نظام التحويل / قطع ومعدات التحويل.
    5. الضمان لا يعطي الحق للعميل للمطالبة أو استعادة أي نفقات في حال عدم التزام العميل بشروط الضمان ودليل المستخدم.
  • هل الغاز الطبيعي للمركبات هو نفسه غاز البترول المسال؟

    لا، الغاز الطبيعي للمركبات هو وقود غازي ذو منشأ طبيعي، في حين أن غاز البترول المسال مصنوعة من منتجات بترولية (بروبان وبوتان).

  • هل يمكن استخدام الغاز البترول المسال لتشغيل مركبات الغاز الطبيعي للمركبات؟

    لا ليس ممكناً.

    لا يجوز استخدام غاز البترول المسال كوقود للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي وفق اللوائح المطبقة في دولة الإمارات.

  • ما هي المكونات الرئيسية لعدة تحويل المركبات إلى الغاز الطبيعي؟

    تشمل مكونات نظام تحويل المركبات:

     

    • أسطوانة غاز طبيعي
    • صمام الأسطوانة
    • خط أنابيب
    • صمام التعبئة
    • وحدة تحكم إلكترونية
    • منظم
    • ماسورة حقن الغاز
    • مفتاح مع مؤشر لمستوى الغاز
  • هل يمكنني تحويل سيارتي في أي ورشة عمل؟

    التحويل إلى الغاز الطبيعي يجب أن يتم في ورش عمل مرخصة ومعتمدة ومجهزة بالمعدات اللازمة والفنيين المعتمدين.

  • هل يحتاج نظام وقود الغاز الطبيعي للمركبات إلى صيانة؟

    لا تحتاج معدات التحويل إلى الصيانة لكن نوصي العملاء بإجراء الصيانة الروتينية للسيارة لدى الشركة المصنعة. إذا كان العميل يريد إجراء صيانة دورية، فمن المستحسن أن تتم الصيانة بعد كل 20000 كلم أو إذا شعر العميل بأي تغير في أداء السيارة عند تشغيلها على وضعية الغاز. 

    للحصول على أفضل نتائج التشغيل بالغاز، ننصح بإجراء فحص دوري للمكونات التالية:

    فلتر الهواء

    ينبغي إجراء صيانة لفلتر الهواء ليحافظ على أفضل أداء في استخدامه. فوجود أوساخ وشوائب في الفلتر يؤدي إلى انسداد جزئي في مجرى تدفق الهواء، مما يؤثر على نسبة الهواء/الوقود.

     

    نظام التشغيل المركبة

    افحص وقم بصيانة جميع مكونات نظام تشغيل المركبة. استبدال الأجزاء المتضررة يضمن الأداء الممتاز للسيارة سواء في وضعية الغاز الطبيعي أو البنزين

     

    نظام التبريد

    تنبغي صيانة المبرد وأنظمة توصيل الماء والحفاظ على نظافتها وخلوها من أي قشور.