ADNOC

الاستدامة والبيئة

نحن ملتزمون بحماية البيئة وتطوير الاقتصاد الأخضر.

image description

مقتطفات من كلمة المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع

بصفتها أكبر موزع للوقود ومشغل لمتاجر التجزئة في دولة الإمارات، تقوم أدنوك للتوزيع بدور حيوي في ضمان استمرار توريد السلع والخدمات الأساسية إلى المجتمعات في كافة إمارات الدولة السبع، وهو ما يعكس مستويات المرونة والاستدامة العالية لدى الشركة.

كان عام 2020 عاماً استثنائياً للشركات في جميع أنحاء العالم بما فيها شركة أدنوك للتوزيع. فقد أدت جائحة كوفيد-19 إلى ظهور تحديات جديدة سرعت من عملية البحث عن أفكار مرنة تسهم في حماية موظفينا وعملائنا مع الاستمرار في تنفيذ إستراتيجيتنا للنمو الذكي والحفاظ على مسيرة الدولة نحو التطور. كما كان لجائحة كوفيد-19 تأثير كبير على سلوك المستهلك وسط قواعد جديدة للتباعد الاجتماعي والتزام شديد بإجراءات السلامة. ولذا، فقد قامت أدنوك للتوزيع بتطوير نموذج عملها مع السرعة في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي لدعم ذلك. كما قامت الشركة أيضاً بإطلاق خدمات جديدة لتعزيز تجربة العملاء وتسهيل حصولهم على احتياجاتهم بشكل آمن ومريح.

تستند الركائز الاستراتيجية المستدامة للشركة إلى رؤية تهدف إلى دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية مع حماية البيئة والحفاظ عليها بالإضافة إلى التركيز على سلامة ورفاهية موظفيها.

إن دورنا يتطور بما يتماشى مع الجهود التي تبذلها الدولة لتطوير حلول للطاقة ذات انبعاثات أقل وكفاءة أكبر. تواصل أدنوك للتوزيع عملها لتطوير محفظة متطورة لوقود نظيف وصديق للبيئة بما في ذلك زيادة نطاق شبكة الغاز الطبيعي المضغوط والالتزام بزيادة وسائل لشحن المركبات الكهربائية، وهو ما يعكس تقدمها نحو مستقبل جديد للطاقة يشهد انخفاضاً في الانبعاثات الكربونية.

 

نهج الاستدامة

نكرس جهودنا لتنفيذ خارطة طريق لإزالة الكربون وإعداد منصة ضخمة للبيانات تساعد في إعداد التقارير الخاصة بالاستدامة، بما يحقق التوقعات العالمية بشأن التحول في قطاع الطاقة. تستمر ثقافة المساءلة والشفافية في تعزيز مبدأ الاستدامة لدى شركة أدنوك للتوزيع. وقد وصلت الشركة في الوقت الحاضر إلى مراحل متقدمة نحو توحيد تطلعاتها المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات استنادًا إلى إطارها الاستراتيجي المستدام ودمجه في استراتيجية الشركة. تلتزم شركة أدنوك للتوزيع بالرؤية الاستراتيجية الشاملة لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في إطارسعيها للمساهمة بفاعلية في تحقيق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة بشأن الاستدامة. ترى الشركة أن استراتيجية مجموعة أدنوك لعام 2030 بشأن الاستدامة تعد أساساً قوياً يدعم التزامها ومساعيها لتحسين الأداء العام للشركة فيما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

 

إطار عمل الاستدامة

تستمر ثقافة المساءلة والشفافية في تعزيز مبدأ الاستدامة لدى شركة أدنوك للتوزيع. وقد وصلتا لشركة في الوقت الحاضر إلى مراحل متقدمة نحو توحيد تطلعاتها المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعيةوحوكمة الشركات استنادًا إلى إطارها الاستراتيجي المستدام ودمجه في استراتيجية الشركة.

يرتكز الإطار الاستراتيجي لشركة أدنوك للتوزيع بشأن الاستدامة على ما يلي:

 

تقرير الحكومة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

يغطي التقرير السنوي للشركة العديد من الجوانب البيئية والاجتماعية وسياسيات الحكومة. للمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على تقرير الحكومة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لعام 2020

 

موجز اداء الاستدامة لعام

توضح النتائج المالية لشركة أدنوك للتوزيع عن عام 2020 قدرة الشركة على مواجهة الاضطرابات العالمية عير المرونة الكامنة في نموذجها التشغيلي و من خلال إدماج اهتمامات العملاء و الموظفين في الأجندة الأساسية للشركة

 

 

في الربع الثالث من عام 2021، حصلت شركة أدنوك للتوزيع على تصنيف ‘A’ في مؤشر مورغان ستانلي لتقييم الحكومة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، مما يعد اعترافاً بنهج أدنوك للتوزيع في أدارة أعملها على نحو يضمن تحقيق الاستدامة على المدى الطويل. ويعطي مؤشر مورغان ستانلي تقييماً عن الشركات العامة العالمية والقليل من شركات القطاع الخاص بناء على مقياس AAA (رائدة) إلى CCC (غير مواكبة) وفقاً للتعرض لمخاطر الحكومة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات الخاصة بالقطاع المعني والقدرة على إدارة هذه المخاطر مقارنة بالشركات الأخرى العاملة في نفس المجال

 

المبادارات الرئيسية

الغاز الطبيعي المضغوط

تستثمر أدنوك للتوزيع مكانتها الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة لإحداث تغيير سلوكي بهدف خفض انبعاثات الغازات الدفيئة من خلال تحويل المركبات العامة للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط. تدير الشركة حالياً 31 محطة خدمة مزودة بمرافق للتزود بالغاز الطبيعي المضغوط، وتواصل توسيع مرافق التزود بالغاز الطبيعي المضغوط لتشمل كل شبكة محطاتها. وخلال عام 2020، قامت أدنوك للتوزيع بتوفير 22 مليون متر مكعب قياسي من الغاز الطبيعي المضغوط للمركبات مما ترتب عليه خفض ما يقارب 90 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتشجع الشركة أصحاب المركبات على تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط من  أجل الحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات السامة الملوثة للهواء والتي ستنخفض لحد كبير في إذا ما تم تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي النظيف.

كما توفر الشركة خدمة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط والتي تتوافق مع أعلى المواصفات الأوروبية والمعايير الدولية. ويجري تنفيذ المشروع بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة والهيئات الاستشارية.

 
الطاقة الشمسية

تواصل أدنوك للتوزيع الاستثمار في حلول الطاقة الشمسية حيث تم تركيب الواح الخلايا الكهروضوئية في أربع محطات خدمة (كما في 2020) مما خفض مما يعادل حوالي 373 طن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وتخطط الشركة حالياً إلى تزويد المزيد من محطات خدماتها بألواح  الخلايا الكهروضوئية مما سيسهم بشكل كبير في خفض استهلاك الطاق والحد  من الانبعاثات الكربونية.

 

محطات الخدمة الخضراء

يعد انشاء محطتي خدمة ياس-1 وياس-2 الصديقتين للبيئة في جزيرة ياس بالعاصمة أبوظبي واحدة من أهم المبادرات التي نفذتها أدنوك للتوزيع. تم تشيد المحطتين بناء على أفضل المعايير الدولية في مجال تكنولوجيا الطاقة الخضراء من أجل الحفاظ على البيئة وتقليل استهلاك الطاقة والمياه.

حيث اتبع في تشيد المحطتين استيفاء متطلبات القيادة في الطاقة والتصميم  البيئي (LEED) – المعايير المعترف بها دولياً في تصميم وتشييد وتشغيل المباني الخضراء عالية الأداء.

كما بدأت الشركة في تزويد محطة خدمة ياس بالشواحن التي تعمل الخلايا الكهروضوئية إلى جانب كهرباء الشبكة العامة كاحتياط خلال غياب الشمس.

 

أدارة الطاقة

تركز الشركة على تحسين استهلاك الطاقة في الشركة من خلال اتبع نظام منهجي لإدارة  الطاقة.

استثمرت أدنوك للتوزيع أيضاً في نظام أدارة الطاقة المتطور الذي يتوافق مع متطلبات شهادة أيزو 50001:2011 والتي يتم مراجعتها سنوياً من قبل هيئات تدقيق خارجية.

في عام 2020، عملت شركة أدنوك للتوزيع على تحسين استهلاك الطاقة مما أدى إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة المصاحبة.  شيدت محطات خدمة من طراز (أدنوك On the go ) المدمجة عالية الكفاءة  مما ساعد على تقليل تكلفة الإنشاء، وخفض استهلاك الطاقة بنسبة 50٪ مقارنة بمحطات الخدمة التقليدية، وتمتاز بفعاليتها في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة. في عام 2020، افتتحت الشركة  38 من محطات الخدمة من طراز (أدنوك On the go ) في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الحفاظ على المياه

تلتزم أدنوك للتوزيع بتبني مبادرات الحفاظ على المياه والتي تشمل تركيب أجهزة ترشيد استهلاك المياه في دورات المياه وأماكن الوضوء في جميع محطات الخدمة والمكاتب والمواقع التابعة للشركة، حيث يقلل استخدام هذه الاجهزة استهلاك المياه بنسبة 80%. كما تعمل الشركة أيضاً استخدام المياه المعالجة  في مراكز غسيل السيارات والتي تشكل نسبة 80% من المياه المستخدمة في غسيل السيارات.